مهارات صناعة المحتوى الرقمي| أساسيات النجاح في هذا المجال

مهارات صناعة المحتوى الرقمي| أساسيات النجاح في هذا المجال

يعد إنشاء المحتوى الرقمي مصطلحاً شاملاً لمجموعة متنوعة من الأنشطة، لذا فليس من الغريب أن يسأل الناس "ما هو إنشاء المحتوى الرقمي؟" أو" ما هي مجالات صناعة المحتوى الرقمي؟"، فمصطلح المحتوى الرقمي يدل على مجموعة كاملة من الأشياء المختلفة، حيث قد يشار بهذا المصطلح إلى مرحلة التخطيط والاستراتيجية طوال الطريق إلى مرحلة المحتوى والتحليلات في عملية الإنشاء، فإنشاء المحتوى الرقمي هو عملية إنشاء أفكار موضوعية تروق لجمهورك ثم إنشاء محتوى مكتوب أو مرئي حول هذه الموضوعات، حيث يتعلق الأمر بدمج المعلومات وخبرتك في العمل وجعلها واضحة لأي شخص يتابع المحتوى الخاص بك، ومن أجل الحصول على أقصى استفادة من إنشاء المحتوى الرقمي، يجب أن تعمل على جعل هذه المعلومات في متناول جمهورك قدر الإمكان سواء كان ذلك من خلال مدونة أو مقطع فيديو أو مخطط معلومات أو تنسيقات أخرى، لكن من أجل القيام بهذه العملية عليك امتلاك مهارات صناعة المحتوى الرقمي. 

مقالتنا اليوم من منصة قيمة فويس ستتحدث حول أهم مهارات صناعة المحتوى الرقمي، حيث سنضع بين أيديكم دليلاً شاملاً للنجاح في واحدة من أكثر الصناعات تنافساً.

 

تعريف صناعة المحتوى الرقمي

تعرف صناعة المحتوى الرقمي على أنها مشاركة المعلومات من خلال أي نوع من الوسائط وبشكل خاص في الوسائط الرقمية بهدف إيصالها للجمهور ضمن مجالات محددة، فالمحتوى هو الشيء الذي يتم التعبير عنه من خلال بعض الوسائط، سواء بالكلام أو الكتابة أو أي من الفنون المختلفة  بهدف التعبير عن الذات أو التوزيع أو التسويق أو النشر، حيث تشمل الأشكال النموذجية لإنشاء المحتوى صيانة وتحديث مواقع الويب، والمدونات، وكتابة المقالات، والتصوير الفوتوغرافي، والتصوير بالفيديو، والتعليق الصوتي، وصيانة حسابات الوسائط الاجتماعية، وتحرير الوسائط الرقمية وتوزيعها، كما أن صناعة المحتوى الرقمي تعرف أيضاً على أنها المواد التي يساهم بها الأشخاص في عالم الإنترنت.

 

من يقوم بإنشاء المحتوى الرقمي؟

إن الجواب على هذا السؤال بسيط جداً، حيث إن الجميع يعتبر منشئاً للمحتوى الرقمي، فنحن جميعاً نعتبر منشئين للمحتوى الرقمي سواء أعجبنا الأمر أم لا، وهذا يشمل كل من الشركات الإعلامية للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد المحتوى، فإذا كان المحتوى الرقمي يعرف على أنه أي جزء من المعلومات التي يتم نشرها، فهذا معناه أنه مع كل تغريدة تشاركها، وكل مقطع فيديو تقوم برفعه على Facebook، وفي كل مرة تقوم فيها بتحديث مدونتك، فإنك تقوم بعمل صانع المحتوى الرقمي.

 

أنواع المحتوى الرقمي

توجد 5 أنواع رئيسية للمحتوى الرقمي وهي كالتالي:

1- مخططات المعلومات الرسومية

مخطط المعلومات الرسومي عبارة عن مجموعة من الصور التي تشير إلى الموضوع مع النص، هدفها هو عمل قصة قصيرة أو إعطاء المعلومات بطريقة تعليمية قصيرة للمشاهد، فمن الممتع أن نقرأ المعلومات كما لو كنا نقرأ قصة.

2- النشرات الإخبارية

 هذا تنسيق من نوع النشرات الإعلانية يحتوي على معلومات دقيقة أو أخبار حول علامة تجارية أو شركة، حيث تشاركها معظم العلامات التجارية عبر البريد الإلكتروني من أجل التسويق عن طريق البريد الإلكتروني، وهي الطريقة المثالية لإعلام العملاء بمنتج أو خدمة جديدة.

3- المدونات

المدونة هي يوميات أو كتابة حول موضوع معين، ونظراً لأنه تنسيق غير صارم، فمن الرائع إنشاء محتوى مريح، كما أنه يمكننا مشاركة المعلومات القيمة لزيادة حركة المرور لدينا.

4- الكتب الالكترونية

كما يشير اسمها، فهي كتب إلكترونية صوتية تحتوي على معلومات أكثر من مدونة. ولهذا السبب، فإنهم يميلون إلى التعمق أكثر في موضوع ما، بالإضافة إلى كونها رقمية، فهي متاحة للتنزيل، وهذه هي نقطة الارتكاز مع الجمهور.

5- مقاطع الفيديو

تعد مقاطع الفيديو خيارًا مرئيًا كان دائمًا محبوبًا. بعد كل شيء، أولئك الذين لا يحبون القراءة يتعاملون مع هذا النوع من المواد، بنفس الطريقة التي يمكنك من خلالها التعلم والمعرفة عن موضوع ما.


 

اهم المهارات الحديثة لصناعة المحتوى الرقمي

بما أن العالم في تطور مستمر وتسارع، لا بد من التعلم المستمر لأهم المهارات الحديثة يعتبر من أساسيات النجاح في مجال صناعة المحتوى الرقمي، لهذا تقدم لك منصة قيمة فويس هذه القائمة التي تضم أهم المهارات الحديثة للنجاح في صناعة المحتوى الرقمي:

1- مهارات التخطيط

مهارات التخطيط ضرورية لأنها تسمح لك بالتعامل مع مهام متعددة بكفاءة وفعالية، حيث يساعدك التخطيط أيضًا على البقاء منظماً بحيث يكون يومك أقل نشاطًا ويظل مركزاً، كما أن مهارات التخطيط تساعدك على تجنب الارتباك والجهد الضائع في المستقبل.

2- المهارات البحثية

تعتبر مهارات البحث ضرورية لتطوير محتوى جذاب وسهل التقبل للمشاهد، حيث يمكن أن يمنحك البحث عن الموضوع فهماً أفضل حول طريقة فهم جمهورك له وكيفية تلبية احتياجاتهم، كما تعد مهارات البحث ضرورية أيضًا لبناء استراتيجية محتوى تستخدم لتطوير النوع المناسب من المحتوى الذي سيكون له صدى لدى جمهورك ويؤدي إلى نتائج.

3- المعرفة SEO

لكي تكون محترفًا ناجحًا في صناعة المحتوى الرقمي، يجب أن يكون لديك معرفة في تحسين محركات البحث، والتي تتضمن فهم كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية واستخدامها في العناوين والأوصاف وتتبع النتائج، كما أنه يجب أن تكون على دراية أيضًا بـ Google AdWords والأنظمة الأساسية الإعلانية الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك امتلاك مهارات تصميم الويب وتسويق الفيديو على تحقيق هدفك ونمو الإيرادات، وتمكين المبيعات، فتحسين محركات البحث يعتبر من مهارات للوصول إلى هذا الهدف.

4- إتقان المهارات المتنوعة

يمكن أن يختلف نطاق مجموعات المهارات لمنشئي المحتوى اختلافاً كبيراً اعتمادًا على نوع المحتوى الذي يقوم بإنشائه، وعلى سبيل المثال، فالشخص الذي يطور منشورات المدونة سيكون لديه مهارات مختلفة عن منشئ الفيديو، ولكن هناك حالات في المنظمات حيث يتعامل صانعو المحتوى مع أنواع مختلفة، حيث يجب أن يشمل نطاق مهاراتهم أي شيء من الكتابة إلى التصوير الفوتوغرافي والتصميم الجرافيكي والتسويق الرقمي وما بعده.

5- مهارات التحرير

التحرير قدرة لا غنى عنها عندما تشارك في تسويق المحتوى، ويعد التحرير من أهم المهارات لأي كاتب، وهو يعني مراجعة عملك وتلبية المعايير التي حددتها لنفسك، حيث يمكن أن تساعد العديد من الأدوات في ذلك، مثل تطبيق Hemingway وGrammarly و Copyscape.

والتحرير عملية يجب أن تستمر حتى بعد أن تعتقد أن عملك قد تم إنجازه، فعليك استخدام الملاحظات من الآخرين لتحسين كتابت، بالإضافة إلى الانتباه إلى كيفية تحرير عملك ومن ثم التأكد من استخدام عملية تساعدك على أن تكون متسقًا في تعديلاتك، حيث يجد العديد من الكتاب أنهم لم يعدلوا أعمالهم بعد الانتهاء من كتابتها، فكل ما عليك فعله هو الابتعاد عن المشروع لبعض الوقت وعد بمجموعة جديدة من العيون للمحتوى.

6- مهارات تقنية

لتكون ناجحًا في صناعة المحتوى الرقمي، يجب أن تتمتع بمهارات تقنية معينة، حيث يجب أن تكون على دراية بأنظمة إدارة المحتوى الشائعة، مثل WordPress و Drupal، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تعرف كيفية استخدام الأدوات لإدارة مهام سير العمل، مثل JIRA وAsana، ومن المفيد أيضًا أن تكون ماهرًا في الأدوات التحليلية، مثل Google Analytics و Mixpanel، حتى تتمكن من فهم المقاييس والرؤى حول سلوك جمهورك.

7- مهارات تحليلية

صناعة المحتوى الرقمي تنمو وهناك طلب كبير على المهنيين المهرة، حيث يتمتع أنجح المهنيين في هذا المجال بمهارات وخبرات معينة تميزهم عن البقية، ومن أهم المهارات في التفكير التحليلي هو أن تكون قادرًا على جمع البيانات ذات الصلة، وتلخيص المعلومات وتصنيفها، والقدرة على التوصل إلى الاستنتاجات، وتبرير وجهات النظر بحجج مقنعة. التفكير التحليلي هو السمات والقدرات التي تسمح لك بمراقبة موضوع ما والبحث فيه وتفسيره.

 

مراحل إنشاء المحتوى الرقمي

والآن سنقدم لكم المراحل الكاملة لإنشاء المحتوى الرقمي بطريقة فعالة، وهي تكون من خلال الخطوات التالية:

1-  تخطيط المحتوى

إن مرحلة التخطيط للمحتوى الخاص بك مهمة جدًا، فهي تعتبر أساس كل ما ستفعله لإنتاج المحتوى الرقمي، ويمكنك القيام بهذه الخطوة من خلال النقاط التالية:

  • البحث عن موضوع المحتوى

يجب أن تقضي في هذه الخطوة قدراً لا بأس به من وقتك وطاقتك المبكرة، فبمجرد أن تقرر أنك ستضع قدرًا كبيرًا من الطاقة في صنع المحتوى، فقد يكون من السهل الانشغال وإنشاء قدر كبير من المحتوى، لكن تذكر أن تقوم بإجراء بحث حول الموضوعات واكتشف ما يبحث عنه عملائك المحتملين.

  • حدد جمهورك

يختلف تحديد جمهورك للمحتوى الخاص بك في الصعوبة لكل فرد وعمل، فإذا كنت تمتلك نشاطاً تجارياً راسخاً مع العملاء، فيمكنك إلقاء نظرة على المشكلات التي يواجهونها ويمكنك المساعدة في حلها، أما إذا كنت تمتلك نشاطاً تجارياً جديداً، فيتعين عليك وضع بعض الافتراضات الإضافية حول جمهورك، في كلتا الحالتين، ستظل لديك فرصة لتحسين المحتوى الخاص بك بعد إنشائه.

هذه هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك للتأكد من أنك تعرف جمهورك بالكامل:

  • من هو عميلك أو جمهورك المثالي؟
  • ماذا يفعلون ويحبون؟
  • كيف يشترون المنتجات؟
  • ما هي مشاكلهم؟
  • المشاكل والمخاوف التي تبقيهم مستيقظين في الليل؟
  • كيف يمكنك مساعدتهم في حل أي من هذه المشاكل؟
  • البحث عن الكلمات الرئيسية

البحث عن الكلمات الرئيسية هو المفتاح لإنشاء محتوى يساعدك في الحصول على عدد كبير من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك أو لجذب الأنظار إلى علامتك التجارية الاحترافية، و سيساعدك على تنمية تأثيرك من خلال المحتوى الرقمي.

  • الاطلاع على معدل البحث الكلمات الرئيسية في Google

هذه هي أفضل طريقة للحصول على معلومات حجم البحث النسبي، فإذا لم يكن لديك حساب Google AdWords، فاستخدم هذا الدليل لإنشاء حساب دون الحاجة إلى استخدام بطاقة ائتمان، حيث يعد مخطط الكلمات الرئيسية جزءاً من مجموعة أدوات Google Adwords، لكنك لست بحاجة إلى إنفاق أي أموال لاستخدامها.

2- عملية الإنشاء للمحتوى الرقمي

ربما تكون عملية الانشاء هي أصعب جزء من هذه العملية، بعد قضاء بعض الوقت في التخطيط لاستراتيجية وإنشاءها، حان الوقت للبدء بالتنفيذ وإنشاء المحتوى الرقمي، وذلك من خلال الأمور التالية:

قرر ما تريد القيام به، فليس من الواضح دائماً ما هو المحتوى الأفضل، فإذا كنت رائد أعمال منفردًا تفعل ذلك بنفسك، فيجب أن تقوم بإنتاج المحتوى الذي ترغب في إنتاجه.

السبب في ذلك هو أن إنتاج المحتوى وتسويقه عبارة عن لعبة طويلة، فإذا كنت لا تستمتع بالعملية، فلن تستمر في ذلك طالما أنك بحاجة إلى رؤية النتائج التي تريدها.

فإذا كنت تحب الكتابة فاكتب مقالات أو منشورات مدونة مُحسّنة لتحسين محركات البحث لموقعك على الويب ونشرها عبر منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، وفي حال كنت تحب إنشاء مقاطع فيديو فقم بإنشاء أكبر عدد ممكن من مقاطع الفيديو دون حرق نفسك ابدأ قناة YouTube وخذ مقتطفات وإعلانات تشويقية من هذا المحتوى واجعله مناسبًا لكل نظام أساسي.

ومع ذلك، إذا كنت تدير التسويق لشركة أو وكالة أكبر، فسيكون لديك قدر أكبر من الحرية حيث يمكنك الحصول على المحتوى الرقمي من الأشخاص المتخصصين في إنتاجه.

 

أهم النصائح لتصبح صانع محتوى رقمي أفضل

بعد أن تعرفنا على أهم المهارات في صناعة المحتوى الرقمي، إليك أهم النصائح لتصبح صانع محتوى رقمي أفضل:

1- اكتب لجمهورك

إنتاج المحتوى الجيد هو منتج مكتوب لنوع معين من الجمهور، فعندما تريد الوصول إلى الكثير من الأشخاص المختلفين تمامًا عن بعضهم البعض، فقد لا تتمكن من الحصول على كل ما يبحث عنه الجميع، وهذا هو السبب في أن الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها عند البدء في الكتابة هي التفكير فيمن تكتب من أجله.

2- متابعة الترندات

يجب عليك أن تقوم بالبحث عن التريند في العالم من أجل إنشاء نصوص يمكنها جذب المزيد من الجمهور إلى مدونتك، وهو ما قد يساعدك في الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور.

3- استخدم محتوى الوسائط المتعددة

كما ذكرنا في بداية النص، يمكن إنتاج المحتوى بعدة صيغ، حيث أنه في منشور المدونة، يمكنك تضمين مقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والصور، وهذا يجعل النص الخاص بك أكثر قيمة ويجب استخدامه لتكملة المعلومات، كما أنه يساهم في جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك.

4- تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية

بالإضافة إلى تطوير محتوى نصوصك بشكل جيد، تحتاج إلى إيلاء اهتمام وثيق لكتاباتك، حيث أن الأخطاء الإملائية والنحوية قد تلحق ضررًا كبيرًا بعملك كمنشئ محتوى رقمي، فمن الصعب حقًا قراءة شيء ما حتى النهاية إذا واصلت العثور على الأخطاء.

5- إتقان تقنيات تحسين محركات البحث

بعد التخطيط وإنشاء النص الخاص بك، حان وقت نشره، فإذا كان هدفك هو الترتيب بين الصفحات الأولى في محركات البحث (وصدقنا، يجب أن يكون هذا هو هدفك)، فأنت بحاجة إلى تعلم تقنيات تحسين محركات البحث وتطبيقها على كل المحتوى الخاص بك، فهذه الممارسات ستساعدك على جذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك بشكل دوري.

 

مستقبل صناعة المحتوى الرقمي

مع توفر العديد من أنواع المحتوى المختلفة، فإن السؤال الذي يواجه خبراء المعلومات اليوم ليس نوع المحتوى الذي يجب إنشاؤه، ولكن كيفية تقديمه.

ومع استمرار شعبية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية، أصبح لدى المستهلك العادي الآن مجموعة متنوعة من الخيارات التي يلجأ إليها إلى جانب أجهزة الكمبيوتر الخاصة به للحصول على أحدث جزء من المحتوى الرقمي، لذلك من أجل تحقيق النجاح في مجال المحتوى الرقمي، يجب على منشئي المحتوى تحديد أفضل طريقة لتقديم المحتوى الرقمي الخاص بهم إلى المستهلكين.

فربما يكون المحتوى الرقمي على شكل كتاب إلكتروني، أو ربما يكون تطبيق، وربما تكون رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني، ويعتمد الاختيار الصحيح بشكل أساسي على احتياجات الجمهور ومدى التحكم الذي تريده وتحتاجه على المحتوى.

ختاماً، يعتبر المحتوى الرقمي من أكثر المجالات التي تتطلب من الأشخاص امتلاك مهارات صناعة المحتوى الرقمي والتي يمكنك إتقانها والنجاح فيها من خلال استخدام الأدوات والاستراتيجيات المناسبة، وبمجرد إتقان هذه الأمور، فإن السماء ستكون حدود النجاح الذي بالإمكان تحقيقه، فما تنتظر؟ ابدأ رحلتك لتعلم كيف تصبح منشئ محتوى رقمي ناجح اليوم، و تعلم أساسياته، لتحظى بفرص آفاق مهنية أفضل.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة